كتبته هنا في ٢٠٢٤ بدون نشر
الحمدلله على نعمه..
الحمدلله على نعمة الصلاة ، وأن علمنا الله ماذا نقول في الصلاة من قرآن ودعاء..
تخيل نفسك تكتب خطابًا رسمياً لشخصيّة هامة.. فتبحث عن الكلمات هنا وهناك تنمقها وترتبها..تكتب ثم تمسح وتجول الأفكار وتنحسر في رأسك كموج بحر بين مد وجزر..
وبعد ساعة أو ساعات بحسب براعتك في الكتابة وقدرتك على تلخيص وتخليص أفكارك تنتهي راجياً أن تصل المعاني التي كانت في رأسك تماماً كما تقصد..
أما الله فقد رفع هذا العناء عن كاهلنا..
أحب في الصلاة دعاء التحيات..
أجلس وأقول: التحيات لله والصلوات الطيبات.. من أنا لأحيي الله ؟ ومن أنا لأكلم الله ؟ لك الحمد والشكر والثناء يا الله على لطفك بنا وتوددك إلينا ..
أقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته .. أنا أنادي سيدنا محمد ؟ يا لهذا الشرف وهذه الرفعة..
ثم أقول السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.. فتضمنني هذه الجملة مع عباد الله الصالحين وأجد نفسي في جملة واحدة مع نبي الله وسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم..
أي عطاء هذا وأي كرم هذا ؟
No comments:
Post a Comment